الاثنين، 16 يوليو 2012

إجابة لسؤال عن قبيلة أولاد اعل الزينبيين

alt

صدقت يا ماء العينين لان تفسير الماء بالماء لا يفيد
ما لم نذكره ماءا زلالا نميرا فراتا عذبا رقراقا يهمي من معين الحياة وكوثر الخلود
وأنت به حريى لأنك ماء العيون وقطر الندى على أفنان الزيتون في تلال قاسيون بين تشرين وكانون بارك الله فيك كما بارك في اسمك ولكل شيئ حظ من اسمه

اما عن قبيلة أولاد اعل الزينبيين:
فهم فرع من قبيلة إدقزينب التي منها الاسرة الشهيرة أهل انحوي الذين من هم الخليل ولد انحوي مؤلف الكتاب الشهير : شنقيط أرض المنارة و الرباط

و أولاد اعل الزينبيين 
بنو عم للعشيرة الكريمة المعروفة باهل الشيخ ولد امن 
و تقطن القبيلة أصلا في منطقتي تكانت و أفطوط والآن تتواجد حواضرها في الغائرة و بلدية ارظيظع و بلدية لمبيديع التابعتين لباركيول
وكذالك في الملزم وانبيكه في تكانت 

وقبيلة ادقزينب تنسب إلى حسان ابن عقيل ابن معقل ابن ابن موسى الهراج( او الهداج كما في بعض النسخ) ابن محمد العالم بن جعفر الأمير بن ابراهيم الأعرابي بن محمد الرئيس بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر الطيار رضي الله

وهذا ما أكده احمد البدوي في عمود النسب:
حين أشار الى أن الجعافرة زينبيون من نسل عبد الله ابن جعفر ابن أبي طالب وعبد الله رضي الله أمه هي البضعة الطاهرة زينب بنت الحبيب المصطفى من صلى الله عليه وسلم .
يقول البدوي:
.من الجعافر الزيانب بنو
بنت علي زينب تفننوا
من ابنها ابن القرم عبد الله    
ذي الجود عدنان به تباهي

وقول العلامة محمدمر ولد الحابوس الزينبي

لنا الفخر إذ كانت قريش عشيرنا
على كل حي في الذي قبلنا يروى
وإن عنّ إشكال وبذّت عويصة
تجد عندنا عن كل مشكلة فتوى

وكذالك قول العلامة الجليل : العالم الجليل سيد المختار ابن الطالب ألمين ابن سيد ابن عبد الدايم الزينبي
المتوفي سنة 1232 هجرية
في منظومة له يذكر فيها نسب القبيلة

الحمد لله الذي في الكتب=== جميعها أوجب حفظ النسب
وأجمع اليوم عليه العلما=== فصار حتما لازما مسلما
لذا أردت أن أبين نسب == بني علي في الذي عندي رسب
فهم بنو زينب ذات المنصب== بنت الإمام علي صهر النبي
شقيقة السبطين من أم وأب=== وقد كفى من حسب ومن نسب
من نجل عبد الله إبن جعفر=== الهاشمي ذي العلى والمفخر
كما نقلت عن أكابر السلف=== مسلسلا عن خلف عمن سلف
حتى بقي في الكتب والدفاتر=== وصار منقوشا على المقابر
وذاك من دليلنا على شرف=== نسبتنا كما حكاه من عرف
بينت ذا بأوضح البيان=== بقاطع الدليل و البرهان
و كذالك يذكر المؤرخون خوالة لأولاد اعل الزينبين من القبيلة الكريمة {مدلش}

ومن ذالك أيضا قول العلامة : دحمان ولد ألمين اطفيل

ألا رب حي قد عزانا لحيه=== ونحن انتسابا من سلالة هاشم
بنو زينب بنت الإمام وقد كفى= علي إمام الناس حبر الأكارم

وقال العلامة الجليل  : محمدو ابن أنحوي الزينبي
قادما على بني عمه مسلما عليهم

 سلام عليكم مانحا نحوكم وفد=== ولاقاه من تلقاكم البشر والرفد
وما نال فوق السؤل قارع بابكم=== وانتم له درع المخوف إذا يبدو
بني الشيخ من أمسى لفضل مضمر=== بطلعته الغراء سابق من يعدو ا 
بني زينب تنمى إلى خير بضعة=== من الختم أمسى بالفخار لها الجد
تناجلكم عبد الإله وجعفر=== كريمة أنجاد فيا حبذا النجد
غطارف أعلام بنيتم فخارة=== من المجد مايعلو ذرى طودها طود
صلاة على المختار ما ذر شارق=== وما طلع العوّا وما طلع السعد
  و لعل فيما ذكرت كفاية رغم انشغالي بتحضير لسفر عاجل
للمزيد من التفاصيل إضغط على العنوان التالي :
عبق التراث الشنقيطي

هناك تعليق واحد: